نداء الي كل العالم الإسلامي احذروا بطش الله بإعراضكم عن شرعة الطلاق المنزلة في سورة الطلاق5هـ

الجمعة، 2 ديسمبر 2022

طبيعة التزام الطبيب في إستخدام الخلايا الجذعية

طبيعة التزام الطبيب في إستخدام الخلايا الجذعية
مجلة سوهاج لشباب الباحثين
Volume 2, Issue 4, 2022, Page 126-133 PDF (605.89 K)
Document Type: المقالة الأصلية
DOI: 10.21608/sjyr.2022.229295
Author 

 نسخة بي دي اف
بصيرة عبد الله
قسم الشؤون القانونية، كلية الزراعة، جامعة كركوك، العراق 

 
تشهد دول العالم اهتماماً كبيراً بزرع الخلايا الجذعية لعمليات التجميل، وعلاج الأمراض الخطيرة التي يصعب شفاؤها كمرض السكري، والعقم، والسرطان، وغيرها، لذلك حاولتُ من خلال هذا البحث بيان مفهوم الخلايا الجذعية لكونها خلايا غير متمايزة تستطيع أن تتحول الى خلايا متخصصة عن طريق حقنها في الأعضاء التالفة من الجسم بدأت خلاياه بالموت أو الضمور لتحل محلها وتبدأ بالنمو، وأن لهذه الخلايا أنواع كالخلايا الجذعية البشرية الجنينية تستخرج من البويضة البشرية المخصبة خارج الرحم، والخلايا الجذعية البشرية البالغة يتم الحصول عليها من دم الحبل السري والمشيمة، والخلايا الجذعية البشرية الذاتية المحفزة بتقنية البرمجة الجينية تؤخذ من شخص كالتي تؤخذ من عظام الورك والصدر، وتحوَل في المراكز الى خلايا جذعية، وتعاد الى الشخص ذاته. وتناول البحث التزامات الطبيب في الحصول على الخلايا الجذعية سواء تم الحصول عليها من دم الحبل السري، أو من الأجنة البشرية، أو من الخلايا البالغة في جسم الانسان، لأن الحصول عليها يتطلب التعرض لجسد الإنسان، فيتطلب إعلامه بكل المعلومات الضرورية للحصول على رضاه المستنير، والتزامات الطبيب في خزن الخلايا الجذعية في البنوك المعدة خصيصاً لهذا الغرض والحفاظ على عينات الدم بشكل جيد واتباع الاصول الطبية والقانونية لكي يتم استخدامها في علاج الأمراض المستعصية.
Keywords
الخلايا الجذعية; الالتزام بتحقيق غاية; الخلايا الجذعية الذاتية; الخلايا الجنينية
References
[1] رقية، احمد داود (2016). دراسة مقارنة في اخلاقيات ابحاث الخلايا الجذعية الجنينية في الجزائر، جامعة الشلف، جانفي، مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية، العدد 15، ص115.

[2] عبد الغفار، جيهان صبري محمد (2019). دراسة فقهية مقارنة في مصادر الخلية الجذعية المشيمة الادمي، جامعة الازهر في مصر، كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور، المجلد 34، العدد4، ص481.

[3] البار، محمد علي (1983). خلق الإنسان بين الطب والقران، دار الامام للطباعة، طرابلس، لبنان، الطبعة4، 423-434.

[4] العربي، احمد بلحاج (2003). مشروعية الخلايا الجذعية من الوجهة الشرعية والاخلاقية، مجلة المجمع الفقه الإسلامي، التابع لرابطة العالم الاسلامي في دورته السابعة عشر المنعقدة في المكة المكرمة، العدد السابع عشر، ص124.

[5] العزة، مهند صلاح احمد فتحي (2002). الحماية الجنائية للجسم البشري، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية، مصر، 350.

[6] مصطفى، إيمان مختار (2012). الخلايا الجذعية وأثرها على الاعمال الطبية والجراحية من منظور اسلامي، دراسة فقهية مقارنة، دار الوفاء القانونية، الإسكندرية، مصر، ط1، ص 41.

[7] السعيد، احمد شرف الدين (د.ت). التقدم العلمي والاجتهاد في المجال الطبي، دار النهضة العربية، مصر، ط1، المجلد 1، بدون سنة النشر، ص 14-15.

[8] مجلة المجمع الفقهي الإسلامي، التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي المنعقد في السعودية والأردن والإمارات العربية المتحدة (2004) ، العدد السابع عشر، ص294.

[9] رزيق، موسى (2016). الالتزام بتبصير المريض، دراسة تحليلية، المجلة الدولية للقانون في كلية الحقوق، جامعة الكويت، العدد 13، ص 4-5.

[10] سلامة، انس محمد عبد الغفار (2019). الإطار القانوني لاستخدام الخلايا الجذعية في ضوء قانون رقم 5 لسنة 2016 في الإمارات العربية المتحدة، مجلة جامعة الشارقة، المجلد 16، العدد1، ص682.

[11] احمد، مهند صلاح (2002). الحماية الجنائية للجسم البشري، دار الجامعة الجديدة، القاهرة، مصر، ص 350.

[12] السعيد، محمد رشدي (1986). عقد العلاج الطبي، دراسة تحليلية لطبيعة العلاقة بين الطبيب والمريض، مكتبة سيد وهبة، القاهرة، مصر، ص33.

[13] المزروع، عبد الاله بن مزروع بن عبد الله (2010). أحكام الخلايا الجذعية، أطروحة الدكتوراه، مجلة الجمعية الفقهية السعودية، العدد7، ص401-402.

[14] الشواربي، عبد الحميد (2000). مسؤولية الأطباء والصيادلة والمستشفيات المدنية والجنائية والتأديبية، منشأة المعارف، الإسكندرية، ط2، ص70.

[15] منصور، محمد حسين (2001). المسؤولية الطبية، دار الجامعة الجديدة، مصر،2001، ص155.

[16] البيه، محسن (2001). نظرة حديثة لخطأ الطبيب الموجب للمسؤولية في ظل القواعد التقليدية، مكتبة الجلاء، المنصورة، ص 8-9.

[17] منصور، ميرفت حسن (2013). التجارب الطبية والعلمية في ضوء حرمة الكيان الجسدي، دراسة مقارنة، دار الجامعة الجديدة، القاهرة، مصر، ص 433.

[18] الثويني، آمنة نعمة، والعبيدي، عباس هادي حمادي (2007). الخلايا الجذعية وبعض تطبيقاتها العلاجية، مجلة معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الأحيائية للدراسات العليا، جامعة بغداد، العراق، العدد 2، ص 11-12.

[19] عمران، محمد علي (1980). الالتزام بضمان السلامة وتطبيقاته في بعض العقود، دار النهضة العربية، القاهرة، مصر، ص 71.

[20] النباهين، مي سامي (2010). تقنية النانو والخلايا الجذعية، مجلة العلوم والتقنية في مدينة الملك عبد العزيز في الأردن، العدد 94، ص 33-34.

[21] هاشم، عديلة (2021). مقالة متاحة على الإنترنت، على الموقع الإلكتروني الاتي:

https://almadapaper.net/view.php?cat=233761

[22] بغدادي، ليندة. (2017). دراسة مقارنة في استخدام الخلايا الجذعية بين الحاجة العلمية والاطر القانونية في الجزائر، مجلة جامعة البويرة، المجلد 2، العدد 8، ص986.

[23] الشنقيطي، علي (2010). العلاج بالخلايا الجذعية، مجلة العلوم والتقنية، مجلة تصدرها مدينة الملك بن عبد العزيز للعلوم والتقنية في الأردن، العدد 94، ص 29-30.

[24] صالح، فواز (2006). الجوانب الأخلاقية والدينية لأجراء الأبحاث على الخلايا الجذعية، مجلة الشريعة والقانون في جامعة الامارات العربية المتحدة، جانفي، العدد 25، ص 379.

Statistics
Article View: 394
PDF Download: 84








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من هم أصحاب التأويل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ضلال الناس من ورائه المزعومين أهل التأويل كالنووي وأصحابه ينبغي علي أصحاب التأويل أن يفهموا الآتي من1 الي83ص = الأصل في التشريع الإلتز...