نداء الي كل العالم الإسلامي احذروا بطش الله بإعراضكم عن شرعة الطلاق المنزلة في سورة الطلاق5هـ

الأحد، 13 نوفمبر 2022

مرادفات لام الغايَة (اسم) وأضادها

مرادفات غايَة (اسم): او القرائن الاتية في سياقات لام الغاية:

  آخِر , أَمَد , إِنْتِهاء , حَدّ , خاتِمَة , شَأْو , طَوْر , عَاقِبَة , عُقْبَى , مدًى , مَبْلَغ , مَدًى , مَغَبَّة , مُنْتَهًى , نَتِيجَة , نُهْيَة , نِهَايَة ، أَمَد , شَأو , عَمْد , غَرَض , قَصْد , مَدًى , مَقْصَد , مُنْتَهَى , نِهَايَة , نِيَّة
مرادفات غَاية (اسم): عَاقِبَة , مُسْتَقَرّ , مُنْتَهى , نِهَايَة  يعني يجوز لنا ان نقول [ لام الــ 
عَاقِبَة ,لام المُسْتَقَرّ , لام المُنْتَهى , لام النِهَايَة
أضداد لام الغاية

أما لام الابتداء او لام الاستفتاح او الابتداء فشروطها

1.تعبر عن وقوح الحدث في البداية ولم يوجل للنهاية

2.تدخل علي الاسم

3.جملتها ليس فيها اسلوب الشرط كأساسٍ

4.اللامات الدالة او القرائن الدالة علي انها لام ابتداء مثل:
 ---- يعني لــــــــ  [الاسم مثلا : إِبْتِدَاءٌ , استفتاحٌ , استهلالٌ , سَهْوٌ] مثل الاية [
لِأَوَّلِ الْحَشْرِ ۚ] وانظر لامات الابتداء وامثلتها بعد عدة اسطر
أضداد غَايَة (اسم) يعني يجوز أن نقول لام  الابتداء , او لام الاستفتاحٌ ,
او  لام  الاستهلالٌ ,او  لام  السَهْوٌ , او  لام عن غير قَصْدٍ , او  لام  العَرَضً او  لام, الأَوَّلُ  او  لام, الإِبْتِدَاءٌ , او  لام البِدايَةٌ , او  لام المُستَهَلّ , او  لام الأَوَّلُ , إِبْتِدَاء , إِبْتِدَاءٌ , او  لام الاستئنافٌ , او  لام الاستفتاحٌ ,او  لام الاستهلالٌ ,او  لام الاسْتِهلالٌ ,او  لام البَاكُورَةٌ ,او  لام  البَدْءٌ , او  لامالبِدايَةٌ , او  لام الغُرَّةٌ ,او  لام الفَاتِحَةٌ , او  لام المُبْتَدَأٌ

---------------------- 

آيات ورد فيها "لأول"

مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ ۚ مَا ظَنَنتُمْ أَن يَخْرُجُوا ... بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ ﴿٢ الحشر﴾
-----

 لام انتهاء الغاية مثل
    وَلَمَّا جَاءَ مُوسَىٰ لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ ۚ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـٰكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي ۚ فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَىٰ صَعِقًا ۚ فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ ﴿١٤٣ الأعراف﴾
    وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُوا قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاءُ لَقُلْنَا مِثْلَ هَـٰذَا ۙ إِنْ هَـٰذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ ﴿٣١ الأنفال﴾
  لام ابتداء مثل
    أَلَا تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَّكَثُوا أَيْمَانَهُمْ وَهَمُّوا بِإِخْرَاجِ الرَّسُولِ وَهُم بَدَءُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ ۚ أَتَخْشَوْنَهُمْ ۚ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَوْهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ﴿١٣ التوبة﴾

 لام انتهاء الغاية مثل
    فَإِن رَّجَعَكَ اللَّهُ إِلَىٰ طَائِفَةٍ مِّنْهُمْ فَاسْتَأْذَنُوكَ لِلْخُرُوجِ {يعني لتحقيق الخروج انتهاءا والشروع فيه ابتداءا} فَقُل لَّن تَخْرُجُوا مَعِيَ أَبَدًا وَلَن تُقَاتِلُوا مَعِيَ عَدُوًّا ۖ إِنَّكُمْ رَضِيتُم بِالْقُعُودِ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَاقْعُدُوا مَعَ الْخَالِفِينَ ﴿٨٣ التوبة﴾
    وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ﴿١٠٠ التوبة﴾
    وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي شِيَعِ الْأَوَّلِينَ ﴿١٠ الحجر﴾
    لَا يُؤْمِنُونَ بِهِ ۖ وَقَدْ خَلَتْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ ﴿١٣ الحجر﴾
 
    فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ ۚ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولًا ﴿٥ الإسراء﴾

     لام انتهاء الغاية
    إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ ۖ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا ۚ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا ﴿٧ الإسراء﴾
    أَوْ خَلْقًا مِّمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ ۚ فَسَيَقُولُونَ مَن يُعِيدُنَا ۖ قُلِ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ ۚ فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتَىٰ هُوَ ۖ قُلْ عَسَىٰ أَن يَكُونَ قَرِيبًا ﴿٥١ الإسراء﴾ 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من هم أصحاب التأويل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ضلال الناس من ورائه المزعومين أهل التأويل كالنووي وأصحابه ينبغي علي أصحاب التأويل أن يفهموا الآتي من1 الي83ص = الأصل في التشريع الإلتز...